القضاء ينصف طالب جامعي على استاذه الجامعي

القضاء ينصف طالب جامعي على استاذه الجامعي

     القضاء ينصف طالب جامعي على استاذه الجامعي
    اليوم الاثنين الموافق 20 من ابريل 2020 م، الموافق 27 من شوال 14141 هـ،قضت المحكمة الإدارية العليا "دائرة التعليم " بعدم قبول طعن أستاذ جامعي بإحدي الجامعات يطالب بوقف اعلان نتيجة نجاح طالب بامتحان تمهيدي الدكتوراه بكلية التربية النوعية، لانتفاء شرط المصلحة له، وألزمت المحكمة الاستاذ الجامعي المصروفات عن درجتى التقاضي .

    وقد بدأت الواقعة عندما قام الاستاذ الجامعي بتصحيح ورقة إجابة أحد الطلاب المقيد بمرحلة تمهيدي الدكتوراه تخصص اشغال الخشب دور مايو ٢٠١٦ ، وتبين له من تصحيح إجاباته انه لا يستحق سوى 67 درجة ، أي يعد راسبا في المادة ، ثم تقدم الطالب بشكوى الى الكلية فتم إعادة تصحيح إجاباته عن طريق لجنة خاصة 

    وتلك اللجن قد ارتأت ان التصحيح شابة خطأ جسيم ، وانتهت اللجنة الى منح الطالب 148 درجة ومن ثم يكون ناجحا ، ورأي الاستاذ الجامعي أن ذلك يتضمن إساءة الى مكانته العلمية والأدبية كأستاذ جامعي مما حدا به الي إقامة دعواه ٢٠١٦ . 

    وقد استندت المحكمة علي ما حدده قانون مجلس الدولة ، من وضع المُشرع قاعدة تقضى بأنه لا تقبل الطلبات المقدمة من أشخاص ليست لهم فيها مصلحة شخصية - يتعين توافر شرط المصلحة ابتداء واستمراره حتى صدور حكم نهائي . وثبت أن الطاعن أستاذ مساعد بكلية التربية النوعية بإحدي الجامعات ، ويستهدف من طعنة وقف تنفيذ وإلغاء القرار الصادر بإعلان نتيجة أحد الطلاب في امتحان تمهيدي الدكتوراه دور مايو 2016 في مادة اشغال خشب 

    وانه إذ لم يثبت للطاعن آية مصلحة شخصية ومباشرة له من طعنة تؤثر على مركزه القانوني ، أو من شأنها أن تجعل في هذا القرار مصلحة جدية له . ورأت المحكمة ، أن مصلحة الاستاذ الجامعي فى إقامة طعنة تكون غير متحققة ، الأمر الذي يتعين معه القضاء بعدم قبول الدعوى لانتفاء شرط المصلحة ، مع إلزام الاستاذ الجامعي المصروفات عن درجتي التقاضي . 
    احمد سعيد العوضي
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع كورة مباشر .

    إرسال تعليق